أهلاً وسهلاً بك إلى منتدى ملتقى الإمارات المتخصص بالمجال الثقافي والإجتماعي بدولة الإمارات العربية المتحدة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طبقات الغلاف الجوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله الطنيجي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1183
نقاط : 1636
معدل تقيم المستوى : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2014
الإقامة : الإمارات
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: طبقات الغلاف الجوي   الإثنين أغسطس 04, 2014 6:34 pm

طبقات الغلاف الجوي...

تعددت مظاهر الحياة على سطح الأرض، وبدء السكان في مختلف المناطق بممارسة نشاطهم. المفضل فيها، اوجدوا علماً اسمه علم الأرصاد الجوية لطالما تغنى به قديما و حديثا يختص بدراسة الطقس و المناخ، ايضا دراسة تحليلة لطبقات الغلاف الجوي حيث معظم التغيرات الجوية تحدث هنالك، اليوم في شرح خاص لمنتدى الخيمة العمانية، اتناول لكم موضوع طبقات الغلاف الجوي الأربعة، سأقوم بشرحها واحدة تلو الأخرى، وما يهمنا الطبقة الأولى وهي التروبسفير لان جميع التغيرات تحدث فيها.



أولاً: طبقة التروبسفير ، هي الطبقة الأولى والتي تمتد من سطح البحر ويبلغ متوسط إرتفاعها 10كم، لكن يزداد سمكها في الإقليم المناخي الاستوائي لتصل إلى ارتفاع 16كم، ويقل سمكها في مناطق القطبين الجنوبي و الشمالي ليصل إرتفاعها إلى 8كم. و تنخفض درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة لكل 150 متر فتصل إلى حدود -60 درجة عند نهاية الطبقة.

تحدث في هذه الطبقة جميع الظواهر الجوية حيث ابخرة الماء، و السحب ويمكن ملاحظة الامتداد الرأسي للسحب انه يصل إلى منطقة التروبسفير العليا ثم يقف. خطوط الطيران الجوي و السفر تتم عبر هذه الطبقة حيث تعد طبقة اساسية و ذو اولوية في الاهتمام عن الطبقات الأخرى..

طبقة التروبسفير تقسم إلى ثلاثة أقسام، الطبقة المنخفضة، المتوسطة، و العليا.

الطبقة المنخفضة: هي الطبقة القريبة من سطح الأرض والتي تمتد من اليابسة حتى إرتفاع 2.5 كيلومتر (7000 قدم)، تتواجد بهذه الطبقة السحب المنخفضة (الكوس)، اهمية هذه الطبقة في حالات عدم الاستقرار تتمثل في اولا تصادم الرياح السطحية والتي توفر عامل رفع للابخرة، الطبقة التي تولد بخار الماء من المحيطات و البحار، لكن في المقابل الطبقة المنخفضة لاتعطي اهتماما كبيرا للراصدين الجويين من حيث تواجد العوامل الطقسية لنشؤ السحب، حيث الهطولات بمختلف انواعها تكون ضئيلة فيها، محليا يمكننا معرفة نوع السحب المتواجدة في هذه الطبقة حيث نقف في قمة مرتفعة في إحدى قمم جبال الحجر، سوف نلاحظ تواجد السحب المنخفضة و الضباب، حيث و ان أعطت امطارا تكون خفيفة .

الطبقة المتوسطة: هي الطبقة التي تمتد من إرتفاع 2.5 كيلومتر (7,000 قدم) حتى إرتفاع 7.5 كيلومتر. (25,000)، تعد اهم جزء من طبقة التروبسفير. حيث السحب الركامية ونشاط الخلايا الرعدية تحدث فيها، توافر الابخرة فيها يعد مهما.

الطبقة العليا: تمتد من ارتفاع 7,5 (25,000) كيلومتر حتى 10 كيلومتر (40,000). تتواجد بها السحب العالية، تكتسب هذه الطبقة اهمية تتمثل في وجود التيار النفاث بها.



ثانيا: طبقة ستراتوسفير وهي الطبقة التي تحتضن غاز الأوزون. تمتد من إرتفاع 20-30 كم، الضغط الجوي هنا هو 20 مليبار وينخفض كلما ارتفعنا حتى يصل إلى 1 مليبار نهاية طبقة ستراتوسفير. درجة الحرارة تكون عند -50 و ترتفع كلما صعدنا للأعلى. حتى تصل إلى درجة التجمد عند نهاية الطبقة.

ثالثا: طبقة ميسوسفير ممتدة من 30 حتى 50 كيلومتر، الضغط الجوي يتراوح ما بين 1- 0.01 مليبار، تأخذ الحرارة منحنى تنازلي حيث تتراوح ما بين -15 إلى -100.

الطبقة الرابعة والأخيرة: الثيرموسفير ممتدة من 50 إلى 120 كم، الضغط الجوي منخفض جدا... (0.001) درجة الحرارة تأخذ منحنى تصاعدي فترتفع لتصل إلى اكثر من 1000درجة سيليزية.

منقول للفائدة اخوكم عبدالله الطنيجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.weatheruae.com
 
طبقات الغلاف الجوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الإمارات :: المنتديات الجوية والفلكية :: الفيزياء المناخية وعلوم الطقس والفلك-
انتقل الى: