أهلاً وسهلاً بك إلى منتدى ملتقى الإمارات المتخصص بالمجال الثقافي والإجتماعي بدولة الإمارات العربية المتحدة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأردن ثالث أسوأ دولة بالعالم من ناحية انتشار التدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله الطنيجي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1183
نقاط : 1636
معدل تقيم المستوى : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2014
الإقامة : الإمارات
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: الأردن ثالث أسوأ دولة بالعالم من ناحية انتشار التدخين   السبت أغسطس 16, 2014 9:38 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفق التصنيف الجديد لمُنظمة الصحة العالمية،تحتل الأردن المرتبة الثالثة عالمياً كأسوأ دولة من ناحية انتشار التدخين و ذلك للمرة الثانية على التوالي، و هو أمر اعتبرته مُنظمة الصحة العالمية يؤدي إلى زيادة نسبة المُصابين بمرض السرطان.

وقررت وزارة الصحة شن حملة على التدخين والمدخنين الذين يخالفون قانون منع التدخين بضبطهم وتحويلهم الى القضاء وفي المدارس مع بدء العام الدراسي 2014-2015 يوم 24 /آب المقبل. مُنظمة الصحة العالمية تتوقع من خلال دراسات أن يصل العبء الإقتصادي لمعالجة السرطان بسبب التدخين عالمياً إلى ما بين 1.5 و 1.9 تريليون دولار،مشيرةً إلى أن الأردن هو أحد الدول المُعرضة للمرور بمرحلة زيادة نفقات كبيرة لمُحاولة علاج السرطان،كون أغلب الحالات مُرتبطة بالتدخين.

أحدث الدراسات التي أجرتها وزارة الصحة تُقدر خسائر الأردن السنوية من جراء التدخين يصل إلى أكثر من مليار دينار من مصروفات التدخين و علاج المُصابين بالأمراض جراء التدخين، و على رأسها مرض السرطان. مُعدلات التدخين في الأردن تُعتبر من الأعلى عربياً،حيثُ تبلغ نسبة المُدخنين فوق سن الـ18 سنة 29%، و نسبة مُدخني السجائر في سن المُراهقة 13.6% في حين أن نسبة مُدخني الأرجيلة 12% للنساء و 10% للرجال. كما أشارت بعض الدراسات إلى أن التعرض للتدخين السلبي يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب و السرطان بأكثر من 30%.

و رغم قيام الأردن قبل عامين بتطبيق قانون حظر التدخين في الأماكن العامة و المؤسسات و الدوائر الحكومية و الرسمية والمستشفيات والمدارس والمعاهد والمطارات إلا أنه لا يوجد تطبيق حرفي للقانون في جميع الأماكن، علماً بأن العقوبة للمخالفين التي تصل حد السجن لمدد تتراوح ما بين أسبوع وحتى شهر إضافة الى غرامة مالية متصاعدة.

و الأسوأ من ذلك هو أن أكثر من 34% من الأطباء الأردنيين هم من المُدخنين،إضافة إلى 35% من المُمرضين، و قد ذكر التقرير بأن ارتفاع نسبة التدخين بين الأطباء يشكل خطّاً أحمراً يستدعي وضع خطة وطنية لخفض النسبة واتخاذ إجراءات للحد من هذه الظاهرة بين صفوف الكوادر الطبية.

عدد المُدخنين في العالم حالياً يبلغ نحو 1.3 مليار مُدخن، يتركز 84% منهم في البلدان ذات الدخل المنخفض و المتوسط،مع توقعات بارتفاع هذا الرقم إلى 1.7 مليار بحلول عام 2025. وحسب الجمعية الأردنية لمكافحة التدخين يؤدي التدخين إلى وفاة 5.4 مليون إنسان سنويا بمعدل14800 شخص يوميا وفاقت الوفيات الناجمة عن التدخين الوفيات الناتجة عن الايدز ومرض السل ووفيات الأمومة وحوادث السير والمخدرات والانتحار وجرائم القتل مجتمعةً.

انتهى الموضوع اخوكم عبدالله الطنيجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.weatheruae.com
 
الأردن ثالث أسوأ دولة بالعالم من ناحية انتشار التدخين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الإمارات :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: